Repository logo
  • English
  • Català
  • Čeština
  • Deutsch
  • Español
  • Français
  • Gàidhlig
  • Italiano
  • Latviešu
  • Magyar
  • Nederlands
  • Polski
  • Português
  • Português do Brasil
  • Srpski (lat)
  • Suomi
  • Svenska
  • Türkçe
  • Tiếng Việt
  • Қазақ
  • বাংলা
  • हिंदी
  • Ελληνικά
  • Српски
  • Yкраї́нська
  • Log In
    New user? Click here to register.Have you forgotten your password?
Repository logo
  • Communities & Collections
  • Research Outputs
  • Fundings & Projects
  • People
  • Statistics
  • English
  • Català
  • Čeština
  • Deutsch
  • Español
  • Français
  • Gàidhlig
  • Italiano
  • Latviešu
  • Magyar
  • Nederlands
  • Polski
  • Português
  • Português do Brasil
  • Srpski (lat)
  • Suomi
  • Svenska
  • Türkçe
  • Tiếng Việt
  • Қазақ
  • বাংলা
  • हिंदी
  • Ελληνικά
  • Српски
  • Yкраї́нська
  • Log In
    New user? Click here to register.Have you forgotten your password?
  1. Home
  2. Browse by Title

Browsing by Title

Now showing 1 - 7 of 7
Results Per Page
Sort Options
  • Loading...
    OrgUnit Logo
    Organizational Unit
    Faculty of Humanities and Social Sciences
  • Loading...
    OrgUnit Logo
    Organizational Unit
    Faculty of Science and Technology
  • Loading...
    Profile Picture
    Person
    Babori, Ahcene
    Assistant Prof
  • No Thumbnail Available
    Some of the metrics are blocked by your 
    consent settings
    Event
    توظيف الديداكتيك في بناء المعارف والمهارات والتقويم في الأنظمة التربوية العربية: الواقع والآفاق
    إن مؤتمر "توظيف الديداكتيك في بناء المعارف والمهارات والتقويم في الأنظمة التربوية العربية – الواقع والآفاق" جاء استجابة للعملية التعليمية التعلمية ومتطلباتها، والتي تقتضي الدراسة العلمية في تنظيم الوضعيات التي يعيشها المتعلم لتحقيق هدف معرفي أو هدف عقلي أو وجداني، وهو ما يستلزم اتباع منهج علمي يبدأ من طرح الإشكالية وصياغة الفروض واختيار الأدوات اللازمة للتحقق من صحتها عن طريق الاختبار والتجريب للمضي نحو تحقيق أساس تعليمي يضمن للمعلم تحفيزا ودافعية، وللمتعلم اكتساب المعرفة ومواكبة تطورات العصر، واستيعابها في ظل متطلبات جودة التعليم. كما أنه جاء استجابة للإصلاحات الشاملة التي تعيشها المنظومات التربوية العربية والتي تقتضي التغيير المقصود الذي يقوم على الدراسة والتخطيط، ويسعى إلى الارتقاء بمردود المؤسسة التعليمية، وتحسين النتائج الدراسية، وذلك في ظل شمولية التطوير والتجديد، وعدم اقتصاره على عنصر أو أكثر من عناصر العملية التعليمية. ولما كان الديداكتيك هذا المنهج المتبع في تقديم التعلمات من المعلم إلى المتعلم، والذي يستوجب فهما عميقا ودراية بالمادة المقدمة وطبيعة المتعلمين وسياقات أخرى كثيرة تراعي التخطيط للتعلمات، يشوبها نوع من الغموض في التفسير والتوظيف على مستوى المنظومات التربوية العربية نتيجة اختلاف السياسات التربوية بين الدول العربية، وكذلك ضعف طرق التكوين والتقويم في المنظومات التربوية العربية وعدم مراعاة إمكانيات ومقدرات واحتياجات المتعلم العربي في ظل التحولات الاجتماعية التي فرضتها العولمة والتطور التكنولوجي، ولما كان الأمر كذلك فإننا بدأنا نرى هذا الغموض يمس المصطلحات المتصلة بالتقييم والتقويم والكفاءة والكفاية، وتوظيف المصطلح الديداكتيكي، ناهيك عن أزمة الهوية بين الثقافة والمثاقفة التي فرضها هذا الغموض لتكوين هوية عربية بمخرجات تربوية وتعلمية جديدة. إنّ التحديات التي تواجه الديداكتيك في المنظومات العربية تفرض علينا أن نقف بالتوصيف والتشخيص وفتح باب الاجتهاد ما أمكن، وصولا إلى تجنب ما يقع فيه بعض المعلمين وبناة المناهج من انحرافات في فهم العملية التعليمية بتخطيطها وتنفيذها، وتقويمها وبناء وضعياتها التعليمية التعلمية، وكذا تنظيم دعمها ومعالجتها واستراتيجيات تدريسها وتعليمية أنشطتها، كل ذلك من أجل تحقيق سياسة تربوية فاعلة وتقريب الرؤى التربوية والبيداغوجية بين المنظومات التربوية العربية لتحقيق الفعالية المطلوبة والمرجوة لضمان الجودة في التكفل بالمعلمين والمتعلمين وتحقيق الكفاءات المستهدفة في السياسة التربوية.
  • Loading...
    Profile Picture
    Person
    Boukhouidem, Fares
    Lecturer Prof B
  • Loading...
    Thumbnail Image
    Journal
    مجلة العلوم القانونية والاجتماعية
  • Loading...
    Profile Picture
    Person
    ghalem, mohamed
    Lecturer Prof B
Get Involved!
  • Source Code
  • Documentation
  • Slack Channel
Make it your own

DSpace-CRIS can be extensively configured to meet your needs. Decide which information need to be collected and available with fine-grained security. Start updating the theme to match your Institution's web identity.

Need professional help?

The original creators of DSpace-CRIS at 4Science can take your project to the next level, get in touch!

Built with DSpace-CRIS software - Extension maintained and optimized by 4Science

  • Cookie settings
  • Privacy policy
  • End User Agreement
  • Send Feedback